مدرستى

منتدى تعليمى


    الممارسات الجديدة لمجال المعلم

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009

    الممارسات الجديدة لمجال المعلم

    مُساهمة  Admin في الأحد مارس 21, 2010 4:48 pm

    ]table]المجال السابع: المعلم
    كود
    الممارسة الممارسات

    7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:
    7-1-1 يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
    7-1-1-1 يصمم المعلم دروسه؛ لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ).
    7-1-1-2 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين.
    7-1-1-3 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات المتعلمين للتعامل مع التكنولوجيا.
    7-1-1-4 يراعى تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين.
    7-1-1-5 يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم، التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
    7-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:
    7-1-2-1 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة.
    7-1-2-3 يخطط لتوظف استراتيجيات تعليم وتعلم، التي تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.

    7-1-2-4 يصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمي مهارات البحث والاستقصاء.

    7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:

    7-2-1 يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:
    7-2-1-1 يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه، وفهم طبيعتها.
    7-2-1-2 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المهارية لدى المتعلمين.
    7-2-1-3 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المعرفية لدى المتعلمين.
    7-2-1-4 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين.
    7-2-1-5 يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته.
    7-2-1-6 ينمي المهارات: العملية والحياتية للمتعلمين، من خلال المادة العلمية لتخصصه.
    7-2-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة:
    7-2-2-1 يوزع المعلم الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين، وفق الخطة الزمنية المحددة.
    7-2-2-2 ينفذ خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة؛ بما يحقق نواتج التعلم.
    7-2-2-3 يعدل فى الخطة الزمنية؛ بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
    7-2-3 يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة لتفعيل العملية التعليمية:



    7-2-3-1 يوظف المعلم بفاعلية الأدوات، والتجهيزات المتاحة (المعامل، والتكنولوجيا ....) بالمؤسسة فى عمليتي: التعليم والتعلم.
    7-2-3-2 يستخدم الإمكانات المتاحة فى البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....)؛ لتحسين العملية التعليمية.
    7-2-4 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا:
    7-2-4-1 يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية.
    7-2-4-2 يستخدم مصادر المعرفة المتعددة فى مجال تخصصه، والمجالات: التربوية والنفسية(الكتاب المدرسي- الأدلة- الأقراص المدمجة - الإنترنت-....).
    7-2-4-3 يتبادل الخبرات مع الزملاء.
    7-2-4-4 يستخدم أدوات متنوعة للتقويم الذاتي؛ لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لديه، وعلاجها.
    7-2-5 يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين –المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم )
    7-2-5-1 يستخدم المعلم برامج: تشخيصية، وعلاجية، وإثرائية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة - صعوبات التعلم - بطيئي التعلم)
    7-2-5-2 يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
    7-2-5-3 يستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.



    7-2-5-4 يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة - صعوبات التعلم - بطيئي التعلم) في الأنشطة التربوية.
    7-2-5-5 يوظف التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة
    7-2-6 يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال
    7-2-6-1 يحفز المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة تربوية متعددة (مسابقات وزيارات علمية...).
    7-2-6-2 يوجه المتعلمين إلى العمل في مشروعات وأنشطة تربوية: جماعية، وفردية؛ لحل المشكلات، والقضايا.
    7-2-6-3 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية).
    7-2-6-4 يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية الذكاءات المتعددة، والمواهب لدى المتعلمين
    7-3 استخدام أساليب تقويم فعالة:
    7-3-1 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
    7-3-1-1 يستخدم المعلم أساليب التقويم الشفهي.
    7-3-1-2 يستخدم أساليب التقويم التحريري (مقالي/ موضوعي).
    7-3-1-3 يستخدم أساليب التقويم العملي.
    7-3-1-4 يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين.
    7-3-1-5 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المعرفي بمستوياته.
    7-3-1-6 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المهاري.
    7-3-1-7 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب الوجداني.
    7-3-1-8 يستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ للمتعلمين
    7-3-1-9 يستخدم أدوات تقويم مناسبة؛ لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم
    7-3-1-10 يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم.
    7-3-2 يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل آداءاته التدريسية:
    7-3-2-1 يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم.
    7-3-2-2 يطلع المعنيين (أولياء الأمور، والإخصائيين ...) على نتائج التقويم؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
    7-3-2-3 يعدل من أداءاته التدريسية فى ضوء نتائج تقويم المتعلمين.
    7-3-2-4 يستفيد من نتائج التقويم فى تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم/ بطيئي التعلم.
    7-4 الالتزام بأخلاقيات المهنة:
    7-4-1 يراعى المعلم المساواة، والشفافية، والتسامح مع جميع المتعلمين:
    7-4-1-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على: المناقشة، والحوار، وتقبل الرأي الآخر.
    7-4-1-2 يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
    7-4-1-3 يراعى ردود أفعال المتعلمين فى ممارساته، وأدواره.
    7-4-1-4 يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة.





    عدد المعايير 4
    عدد المؤشرات 11
    عدد الممارسات 51









    [/table]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 19, 2017 2:56 am