مدرستى



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرستى

مدرستى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تعليمى


    ملفات المجال السابع(المعلم)

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009

    ملفات المجال السابع(المعلم) Empty ملفات المجال السابع(المعلم)

    مُساهمة  Admin الإثنين يناير 25, 2010 6:25 pm

    سم الله الرحمن الرحيم
    المجال السابع: المعلم:
    المعيار الأول – التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس:
    1. يخطط للدرس فىضوء الأهداف التعليمية .
    • سجل تحضير المعلم للدرس.
    • الاطلاع على إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
    • الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين.
    • سجلات مشرف وموجه المادة.
    • التقارير السنوية لأداء المعلمين.
    2. يستخدم إستراتيجية التعلم المتمركز حول المتعلم.
    • تقارير المتابعة الدورية للمعلمين.
    • التقرير السنوية لأداء المعلمين.
    • الأنشطة الخاصة بالمتعلمين.
    • التعرف على نتائج مشاركة المؤسسة فى المسابقات المحلية والخارجية.
    • الابحاث الخاصة بالمتعلمين وانشطتهم العلمية والعملية.
    • الاطلاع على نتائج تقويم اداء المتعلمين
    • سجلات التحضير الخاصة بالمعلمين وملاحظة مدى التنوع فى تخطيط المعلم للدرس.
    3. يستخدم إستراتيجيات تدريس متنوعه تلبى متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة
    • سجل غرفة مصادر تعلم .
    • موقع المدرسة الالكتروني و التعرف على تكليفات المعلمين للمتعلمين.
    • إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
    • سجل الأنشطة التعليمية.
    • استراتيجيات التدريس المستخدمة.
    • دفتر تحضير المعلم •
    • تقارير متابعة المشرف والموجه.
    4. يصمم أنشطة تعليمية أثرائية تحقق أهداف التعلم بفعالية.
    • إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
    • الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين.
    • إنتاج المتعلمين •
    • أنشطة إلكترونية و مطبوعات .
    • موقع المدرسة الالكتروني والتعرف على تكليفات المعلمين للمتعلمين .
    • إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
    • سجل الأنشطة المدرسية.
    • تقارير المتابعة الدورية للمعلم.
    المعيار الثانى - ممارسات مهنية فعالة:
    1. يتمكن من جوانب التعلم الثلاث(المعرفية- المهارية- الوجدانية)
    • ملاحظة أداء المعلم داخل الفصل واستراتيجيات التدريس التى يستخدمها.
    • نتائج الاختبارات الخاصة بتطبيق كادر المعلم .
    • السجلات الخاصة بالتخطيط للدرس .
    • أدوات التقويم المعدة من قبل المعلم.
    • الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين
    • ملاحظة تنظيم المعلم للمتعلمين داخل الفصل الدراسى.
    2. يدير وقت التعلم بكفاءة عالية.
    • تقارير المتابعة الدورية للمعلمين.
    • التقرير السنوية لأداء المعلمين.
    • خطة زمنية مكتوبة متكاملة الجوانب .
    • بطاقة ملاحظة تنفيذ الأنشطة
    • سجلات زيارة الفصول لمشرف وموجه المادة.
    3. يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية.
    • سجلات استخدام المعامل بالمؤسسة.
    • سجلات استخدام الأدوات والتجهيزات بالمؤسسة.
    • سجل الاستعارة الخاص بالمكتبة
    • كشوف تردد المتعلمين على المعامل المختلفة.
    • مصادر المعرفة المتعددة المتاحةبالمؤسسة.
    4. يحرص على تنمية أدائه المهنى باستمرار.
    • سجل الدورات التدريبية التى شارك فيها العاملين داخل المؤسسة .
    • سجل الدورات التدريبية الخاص بوحدة التدريب و التقويم .
    • الشهادة الخاصة باجتياز الدورات التدريبية.
    • نتائج المتعلمين قبل الدورات التدريبية وبعدها.
    • الدوريات العلمية • والمؤتمرات التى يشارك فيها المعلمون بالمؤسسة
    • نتائج قياس فعالية البرامج التدريبية بالمؤسسة .
    المعيار الثالث- الالتزام بأخلاقيات المهنة:
    1. يلتزم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة.
    • قائمة باللوائح والقوانين المنظمة للعمل.
    • رسالة المدرسة.
    • سجل الشكاوى والاقتراحات.
    • سجل الجزاءات الخاص بالمعلمين.
    • سجل للاثابة والحوافز التشجيعية.
    • تقارير الموجهين ولجان المتابعة للمؤسسة الخاصة بالمعلم.
    2. يظهر التزاما أخلاقيا بعلاقتهبالآخرين (الزملاء -الرؤساء – أولياء الأمور).
    • سجل الجزاءات الخاص بالمعلمين.
    • نتائج الاستبيانات الخاصة بمستوى رضا أولياء الأمور والعاملين والمعنين عن المعلم.
    • قائمة الاعمال التى شارك بها وفرق العمل المشكلة.
    • تقارير المتابعة الدورية للمعلمين.
    3. يراعى المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين
    • سجل توزيع الأنشطة والتكليفات على المتعلمين.
    • نتائج أداوت قياس رضا المتعلمين عن المعلم
    • تقارير الموجهين والمدرسين الأوائل عن المعلمين.
    • سجلات ضعاف المستوى.
    • سجلات الموهوبين والفائقين.
    4. يراعى آراء الزملاء و المعنيين بالأمر لتحسين أدائه.
    • محضر اجتماعات معلمى المادة.
    • التقارير الخاصة بالمعلمين.
    • مقابلة عدد من الزملاء والمعنيين
    • محاضر اجتماعات فرق عمل التطوير داخل المؤسسة.
    • خطة تبادل الزيارات بين الزملاء داخل الفصول.
    • وثائق (ورقية – • تكنولوجية ) لتبادل الخبرات بين العاملين بالمؤسسة.
    المعيار الرابع- طرق وأساليب التقويم:
    1. يستخدم أساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب أداء المتعلمين.
    • أدوات التقويم التى يستخدمها المعلم.
    • مواصفات الاختبارات.
    • أنشطة المتعلمين المستخدمة فى تقويم أدائهم.
    • الاختبارات المستخدمة ومدى صلاحيتها لقياس المستويات العليا فى التفكير .
    2. يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية.
    • نتائج تقويم المتعلمين.
    • سجلات الأنشطة قبل و بعد التقويم.
    • دفاتر التحضير.
    • بطاقات تقويم الأداء المدرسى .
    • ملف إنجازات الطلاب.
    [center]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 4:01 pm